اللائحة الاعتراضية

تضمن نظام المرافعات السعودي ولوائحه التنفيذية في هذا الموضوع مايلي :
1- عند نطق القاضي بالحكم فإنه يحق للمحكوم عليه طلب تسجيل اعتراضه على الحكم في ضبط الدعوى .
2- المدة النظامية لتقديم لائحة الاعتراض ( 30 ) يوما من تاريخ استلام نسخة الصك .
3- يجوز للمعترض أن يقدم عدة لوائح اعتراض خلال مدة الاعتراض .
4- إذا قرر المحكوم عليه قبول الحكم فإن من حقه قبل أخذ توقيعه في ضبط الدعوى التراجع عن قبول الحكم وطلب تسجيل اعتراضه عليه .
5- إذا حدد القاضي للمحكوم عليه وقت محدد للحضور واستلام نسخة الصك ولم يحضر فإن مدة الاعتراض تبدأ من هذ التاريخ .
6- السجين المحكوم عليه على الجهة المسؤولة عنه إحضاره لاستلام نسخة الصك وكذلك إحضاره لتقديم لائحة اعتراضه .
7- اذا اعترض المحكوم عليه ورفض التوقيع على الضبط فإن القاضي يدون ذلك في الضبط ويشهد عليه واذا حضر المعترض خلال مدة الاعتراض وقام بالتوقيع فيعطى نسخة من الصك ويمهل المدة المتبقية لتقديم لائحة اعتراضه وإذا انتهت المدة ولم يحضر أو يوقع فيسقط حقه في طلب تمييز الحكم .
8- لائحة الاعتراض عند تقديمها للمحكمة لابد أن تكون موقعة من المعترض .
9- تقدم اللائحة لإدارة المحكمة .

  ماذا يكتب في لائحة الاعتراض وسيكون ذلك على شكل النقاط التالية :

 

1- عندما تستلم نسخة من الصك قم بقراءته بشكل تفصيلي بحيث تعرف تسلسل الفقرات من الدعوى المقدمة والإجابة التي دُفعت بها الدعوى والبينات التي وردت في الصك وصفة اليمين الذي بذلت ممن قام بالحلف والأمور الأخرى التي وردت في الصك والأسباب التي أثبتها القاضي في الصك والتي كانت منتجة للحكم .
2- قد تجد نتيجة لهذه القراءة التفصيلية عدم اقتناع بمجريات القضية عندئذ حدد نقاط عدم اقتناعك وقم بتقييمها جيدا وهل مؤدى هذا التقييم يستلزم أن تحرر لائحة اعتراض .
3- من الملحوظات التي قد تظهر أن الدعوى لم تذكر كاملة أوقد تكون غير واضحة وهل الدعوى مقدمة من صاحبها أم لا وهل المحكمة التي نظرت الدعوى هي صاحبة اختصاص في نظرها أم لا وكذلك هل سبق وأن نظر هذه الدعوى قاض سابق أو أن هناك دعوى أخرى منظورة يجب البت فيها أولا لأجل النظر في هذه الدعوى أو أن القاضي ممنوع بموجب المادة 90 والمادة 92 من نظام المرافعات من نظر الدعوى .
4- من الملحوظات أن الإجابة عن الدعوى تكون غير مكتملة بحيث أن جزء مما ورد في الدعوى تُرك بلا إجابة عنه .
5- مايرد في القضية من بينات هل هي بينات صحيحة وفي صلب القضية أم أنها بينات ناقصة أو لاعلاقه لها بالقضية .
6- الدفوع التي قدمت هل هي دفوع صحيحة تلاقي الدعوى والبينات المقدمة أم أنها إجابات لاتدل دلالة واضحة على مجريات القضية .
7- هل تم قفل باب القضية قبل أن تستوفي جميع مالديك من أقوال وبينات وطلبات .
8-هل سمعت شهادة الشهود في الجلسة وإذا تخلفت عن الجلسة التي فيها أدلى الشهود بشهادتهم فيها هل تم تلاوتها عليك فيما بعد .
9-هل طعنك بالشهود وما أدلوا به من شهادة ذكر في الصك وهل لديك طعون جديدة ظهرت لك فيما بعد وهل لديك نتيجة لذلك اسئلة تريد توجيهها للشاهد وتكشف شيئا مفيدا في القضية .
10-هل طلبت الاستعانة بأهل الخبرة عند الحاجة إليهم وهل استجاب القاضي لطلبك أو قام برفضه وأبدى سبب الرفض وهل أنت مقتنع بسبب الرفض أم لا وما سبب عدم اقتناعك وهل حضرت الاجتماع مع الخبير أنت وخصمك عند تحديده وإبلاغك به وهل تم أخذ أقوالك وهل بلغت من قبل الخبير بأنه قدم تقريره للمحكمة بعد انتهائه منه وهل التقرير تضمن أمورا مهمة تؤثر في القضية وهل القاضي التفت لها أم ردها وهل سبب رده لها مقنعا.
11-المستندات الورقية المقدمة في القضية هل لديك إدعاء بتزويرها وهل لديك دليل على ذلك وإذا لم تكن مزورة فهل لديك اعتراض على ماورد فيها ولم يُذكر في القضية وإذا كان القاضي صرف النظر عما قدمته فهل ذكر أسباب رفضه وهل أنت مقتنع بهذا الرفض وما سبب عدم قناعتك .
12-هل اليمين التي تم حلفها كانت على وقائع الدعوى وهل حضرت جلسة أدائها مالم تقرر تنازلك عن الحضور لسماعها أو تغيبت عن الجلسة بدون سبب مقبول .
13- هل وجدت أدلة جديدة وتريد تقديمها .
14- قد تحتاج إلى طلب مشورة حول اللائحة التي سوف تقدمها خاصة في تقييم صحة الحكم الشرعي على ضوء معطيات الدعوى وعندما تجد نفسك في حاجة لذلك فلا تستعجل في تقديم لائحتك بدون هذه المشورة والتي تجدها عند من لديه إلمام بالطرق الشرعية والنظامية كما أن نتيجة هذه المشورة يجب أن تكون مقنعة لك وإلا فلا تتبناها بل ابحث عن مشورة أخرى عند شخص آخر حتى يحصل لك الاقتناع .

ثلاثة خطوات لتحقيق النجاح:

1- كن أعلم من غيرك
2- أعمل أكثر من الآخرين
3- توقع أقل مما يحصل عليه الآخرون

ارسل استشارتك